شكراً لزيارتكم
إدارة موقع ومنتديات
رابطة الجالية اليمنية بالسويد
ترحب بكم وبزيارتكم
وتتمنى لكم قضاء أوقات
طيبه في أرجاء المنتديات
وأن يطيب لكم المقام بيننا
سعداء بزيارتكم وندعوكم
للتسجيل في الموقع
ليتسنى لكم المشاركه
وتبادل الآراء فيه
ودمتم سالميين
رئيس رابطة الجالية
اليمنية بالسويد
أ/عبدالله أحمد مقبل آل-مقبل
بحـث
المواضيع الأخيرة
» هل انت عنصري ام لامن طرف نايف عبد الحميد حسين السبت نوفمبر 24, 2012 10:42 pm
» تنبيــــــــــه هام من وزارة شئون المغتربين اليمنيين للجاليات اليمنية وكافة الأخوة المغتربين
من طرف احمد ماوري الأحد نوفمبر 04, 2012 8:13 pm
» السلام عليكم الله يجمعم على خير نشاء الله
من طرف صنعاء حياتي السبت مارس 17, 2012 1:28 am
» فعاليات رمضانيه2011م
من طرف Admin الثلاثاء أغسطس 16, 2011 12:32 am
» دعاء تحس بعدة بــرأأأحة
من طرف فاروق المعمري الإثنين أغسطس 01, 2011 10:06 pm
» الرجولة والنثى
من طرف فاروق المعمري الإثنين أغسطس 01, 2011 9:54 pm
» About al shakaek association programs
من طرف Admin السبت يوليو 16, 2011 1:32 am
» قاعدة : ( لازم تسأل )
من طرف ابو ميلا د الأربعاء يونيو 29, 2011 9:03 am
» 2ـ سلسلة من الأخطاء يحب تحنبها لعظمها
من طرف ابو ميلا د السبت يونيو 25, 2011 7:02 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو ميلا د | ||||
Admin | ||||
يمني وافتخر | ||||
jojo | ||||
mohamd alsaadi | ||||
ابو امير | ||||
هدير | ||||
Eman Al Qershi | ||||
ابوميلاد | ||||
احمد مالمو |
إجتماع الهيئة الإداريه
الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:18 pm من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
قرارت الهيئة الإدارية لرابطة الجاليه اليمنية بالسويد الإجتماع التشاوري بين أعضاء الرابطه والهيئة الإداريه للرابطه وبحث التطوارت الجاريه في الهيكله الإداريه حسب نظم جديدة وحديثه مطورة تتناسب …
تعاليق: 0
عداد إحصاء الزيارات
أنت الزائر رقم
اشياء تحرم العلم
صفحة 1 من اصل 1
اشياء تحرم العلم
و المقصود بيان حرمان العلم من هذه الوجوه الستة:
احدها ترك السؤال.
الثاني سوء الانصات وعدم القاء السمع.
الثالث سوء الفهم .
الرابع عدم الحفظ .
الخامس عدم نشره وتلعيمه ,فإن من خزن علمه ولم ينشره ولم يعلمه ابتلاه الله بنسيانه وذهابه منه جزاء من جنس عمله وهذا أمر يشهد به الحس والوجود .
السادس عدم العمل به فإن العمل به يوجب تذكره وتدبره ومراعاته والنظر فيه فإذا اهمل العمل به نسيه قال بعض السلف كنا نستعين على حفظ العلم بالعمل به وقال بعض السلف ايضا العلم يهتف بالعمل فإن اجابه حل والا ارتحل فالعمل به من اعظم اسباب حفظه وثباته وترك العمل به أضاعه له فما استدر العلم ولا استجلب بمثل العمل.
مفتاح دار السعادة/ 1/519/ علي حسن
__________________
كتابة( صلعم) مكان صلى الله عليه و سلم
قال الشيخ بكر أبو زيد في معجم المناهي:
في التذكرة التيمورية:
كلمة صلعم : لا تجوز , بل الواجب التصلية و التسليم :الفتاوى الحديثيةلابن حجر
و هذا يدل على أن الإختصار أو النحت الممقوت من زمن ابن حجر .
وابن حجر نوفي سنة 974 ه
و قد أشار إلى المنع من هذا : من قبل الفيروز آبادي كتاب ( الصلات و البشر)فقال:
و لاينبغي أن ترمز الصلاة كما يفعل الكسالى و الجهلة و عوام الطلبة , فيكتبون صورة ( صلعم) بدلا من صلى الله عليه و سلم.
و قال الشيح أحمد شاكر رحمه الله عنها اصطلاح سخيف
معجم المناهي اللفظية/ بكر أبو زيد/ 350/العاصمة
__________________
ورع الإمام أحمد
.........و كان الإمام أحمد إذا نظر إلى نصراني أغمض عينيه ,
فقيل له في ذلك؟
فقال : لا أقدر أنظر إلى من افترى على الله و كذب عليه
طبقات الحنابلة /1 / 27
__________________
أهل الأهواء آفة أمة محمد صلى الله عليه و سلم
وعن مقاتل بن حيان قال : أهل هذه الأهواء آفة أمة محمد صلى الله عليه و سلم إنهم يذكرون النبي صلى الله عليه و سلم وأهل بيته فيتصيدون بهذا الذكر الحسن عند الجهال من الناس فيقذفون بهم في المهالك, فما أشبههم بمن يسقي الصبر باسم العسل ,ومن يسقي السهم القاتل باسم الترياق ! فأبصرهم فإنك إن لا تكن أصبحت في بحر الماء فقد أصبحت في بحر الأهواء الذي هو أعمق غورا وأشد اضطرابا وأكثر صواعق, وأبعد مذهبا من البحر وما فيه ,فتلك مطيتك التي تقطع بها سفر الضلال :اتباع السنة
الإعتصام/ 1/142/ مشهور حسن
__________________
العلم هبة من الله
واعلم أن كثيراً من أهل الحرص على الْعِلْم يجدون في القراءة والإكباب على الدروس والطلب ثم لا يرزقون منه حظاً. فليعلم ذو الْعِلْم أنه لو كان بالإكباب وحده لكان غيره فوقه فصح أنه موهبة من الله
الأَخْلاَقُ وَالسِّيَرُ/ ابن حزم/تحقيق عبد الحق التركماني/158
__________________
رب كلمة تقول لصاحبها دعني
يضرب في النهي عن الإكثار مخافة الإهجار.
ذكروا أن ملكاً من ملوك حمير خرج متصيداً ومعه نديم له كان يقربه ويكرمه، فأشرف على صخرة ملساء ووقف عليها فقال له النديم: لو أن إنساناً ذبح على هذه الصخرة إلى أن كان يبلغ دمه. فقال الملك: اذبحوه عليها ليرى دمه أين يبلغ؟ فذبح عليها. فقال الملك: رب كلمة تقول لصاحبها دعني.
مجمع الأمثال/2/ 57/الحلبي
__________________
كل زمان فاضل فآخره أفضل من أوله:
قال ابن رجب في لطائف المعارف:
.......وأيضا فكل زمان فاضل من ليل أو نهار فإن آخره أفضل من أوله كيوم عرفة ويوم الجمعة وكذلك الليل والنهار عموما آخره أفضل من أوله ولذلك كانت الصلاة الوسطى صلاة العصر كما دلت الأحاديث الصحيحة عليه وآثار السلف الكثيرة تدل عليه وكذلك عشر ذي الحجة والمحرم آخرهما أفضل من أولهما.
__________________
رجلان جليلان لزمهما لقبان قبيحان
وقال أبو الحسن علي بن بقا كاتب الحافظ عبد الغني بن سعيد: سمعت الحافظ عبد الغني بن سعيد يقول: رجلان جليلان لزمهما لقبان قبيحان: معاوية بن عبد الكريم الضال، وإنما ضل في طريق مكة، وعبد الله بن محمد الضعيف، وإنما كان ضعيفاً في جسمه، لا في حديثه.
__________________
من قوي إيمانه لا يحتاج للخوارق
عَنْ بَكْرٍ المُزَنِيِّ - وَهُوَ فِي (الزُّهْدِ) لأَحْمَدَ - قَالَ:
كَانَ الرَّجُلُ فِي بَنِي إِسْرَائِيْلَ إِذَا بَلَغ المَبْلَغَ، فَمَشَى فِي النَّاسِ، تُظِلُّهُ غَمَامَةٌ (2) .
قُلْتُ: شَاهِدُهُ أَنَّ اللهَ قَالَ: {وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ} [البَقَرَةُ: 57، الأَعْرَافُ: 159] فَفَعَلَ بِهِم تَعَالَى ذَلِكَ عَاماً، وَكَانَ فِيْهِمُ الطَّائِعُ وَالعَاصِي، فَنَبِيُّنَا - صَلَوَاتُ اللهُ عَلَيْهِ - أَكْرَمُ الخَلْقِ عَلَى رَبِّهِ، وَمَا كَانَتْ لَهُ غَمَامَةُ تُظِلُّهُ، وَلاَ صَحَّ ذَلِكَ ، بَلْ ثَبَتَ أَنَّهُ لَمَّا رَمَى الجَمْرَةَ، كَانَ بِلاَلٌ يُظِلُّهُ بِثَوْبِهِ مِنْ حَرِّ الشَّمْسِ، وَلَكِنْ كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيْلَ الأَعَاجِيْبُ وَالآيَاتُ، وَلَمَّا كَانَتْ هَذِهِ الأُمَّةُ خَيْرَ الأُمَمِ، وَإِيْمَانُهُم أَثْبَتَ، لَمْ يَحْتَاجُوا إِلَى بُرْهَانٍ، وَلاَ إِلَى خَوَارِقَ، فَافْهَمْ هَذَا، وَكُلَّمَا ازْدَادَ المُؤْمِنُ عِلْماً وَيَقِيْناً، لَمْ يَحْتَجْ إِلَى الخَوَارِقِ، وَإِنَّمَا الخَوَارِقُ لِلضُّعَفَاءِ، وَيَكْثُرُ ذَلِكَ فِي اقْتِرَابِ السَّاعَةِ.
سير أعلام النبلاء/ترجمة بكر بن عبد الله
__________________
ذِكْرُ النَّاسِ دَاءٌ، وَذِكْرُ اللهِ دَوَاءٌ
قالَ أَبُو بَكْرٍ: وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ إِدْرِيْسَ، حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بنُ سُلَيْمَانَ، عَنِ ابْنِ المُبَارَكِ، قَالَ:
قِيْلَ لابْنِ عَوْنٍ: أَلاَ تَتَكَلَّمُ فَتُؤْجَرَ؟
فَقَالَ: أَمَا يَرْضَى المُتكلِّمُ بِالكَفَافِ؟
رَوَى: مِسْعَرٌ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، قَالَ: ذِكْرُ النَّاسِ دَاءٌ، وَذِكْرُ اللهِ دَوَاءٌ.
قُلْتُ: إِيْ وَاللهِ، فَالعجَبُ مِنَّا، وَمِنْ جَهلِنَا، كَيْفَ نَدَعُ الدَّوَاءَ، وَنقتحِمُ الدَّاءَ؟! قَالَ اللهُ -تَعَالَى-: {فَاذْكُرُوْنِي أَذْكُرْكُمْ} [البَقَرَةُ: 153]، {وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ} [العَنْكَبُوْتُ: 46]، وَقَالَ: {الَّذِيْنَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوْبُهُم بِذِكْرِ اللهِ، أَلاَ بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ القُلُوْبُ} [الرَّعْدُ: 29] وَلَكِنْ لاَ يَتَهَيَّأُ ذَلِكَ إِلاَّ بِتوفِيْقِ اللهِ، وَمَنْ أَدْمَنَ الدُّعَاءَ، وَلاَزَمَ قَرْعَ البَابِ، فُتِحَ لَهُ.
سير أعلام النبلاء/ نقلا من تفسير الذهبي جمع الشيخ سعود عبد الله النفيسان
__________________
سوسة العلم
زياد بن يونس بن سعيد بن سلامة الحضرمي أبو سلامة الإسكندراني روى عن سليمان بن بلال ومالك والليث ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ونافع بن عمر ونافع بن أبي نعيم القاري وقرأ عليه القرآن وعبد الرحمن بن أبي الموال وسعيد بن زياد المكتب وغيرهم وعنه محمد بن داود بن أبي ناجية ومحمد بن سلمة المرادي وأحمد بن أخي بن وهب ويونس بن عبد الأعلى وغيرهم ذكره بن حبان في الثقات وقال مستقيم الحديث وقال بن يونس توفي بمصر سنة إحدى عشرة ومائتين وكان طلابا للعلم وكان يسمى سوسة العلم أحد الاثبات الثقات
تهذيب التهذيب/ من اسمه زياد
__________________
هل يستعمل ماء زمزم في الشرب فقط؟
الْمَاء الَّذِي تَوَضَّأَ بِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَتئِذٍ كَانَ مِنْ مَاء زَمْزَم ، أَخْرَجَهُ عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل فِي زِيَادَات مُسْنَد أَبِيهِ بِإِسْنَادٍ حَسَن مِنْ حَدِيث عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب ، فَيُسْتَفَاد مِنْهُ الرَّدّ عَلَى مَنْ مَنَعَ اِسْتِعْمَال مَاء زَمْزَم لِغَيْرِ الشُّرْب . وَسَيَأْتِي بَقِيَّة مَبَاحِث هَذَا الْحَدِيث فِي كِتَاب الْحَجّ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى .
الفتح /مجلد 1/ ص320/ الكتب العلمية
وَمِنْهَا : جَوَازُ الْوُضُوءِ بِالْمَاءِ الْمُبَارَكِ وَأَنّ بَرَكَتَهُ لَا تُوجِبُ كَرَاهَةَ الْوُضُوءِ مِنْهُ وَعَلَى هَذَا فَلَا يُكْرَهُ الْوُضُوءُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ وَلَا مِنْ الْمَاءِ الّذِي يَجْرِي عَلَى ظَهْرِ الْكَعْبَةِ . وَاَللّهُ أَعْلَمُ .
زاد المعاد/ مجلد3/ص 540/ الريان
__________________
نصيحة ذهبية من ابن تيمية لابن القيم لدفع الشبهات
قال ابن القيم:
وقال لي شيخ الاسلام رضى الله عنه وقد جعلت اورد عليه ايردا بعد إيراد( لاتجعل قلبك للايرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها فلا ينضح الا بها ,ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته, وإلا فاذا اشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقرا للشبهات او كما قال).
فما اعلم اني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك
مفتاح دار السعادة /1 / ص 443/ علي حسن
__________________
أهل العلم أهل العدل
ولهذا قال عبد الرحمن بن مهدي وغيره أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم
اقتضاء الصراط المستقيم / ابن تيمية مع شرح العثيمين/ ص 29
__________________
من هو الخائف؟
....فالخائف من الله تعالى هو أن يخاف أن يعاقبه إما في الدنيا وإما في الآخرة، ولهذا قيل: ليس الخائف الذي يبكي ويمسح عينيه، بل الخائف الذي يترك ما يخاف أن يعذب عليه
تفسير القرطبي/ تفسير(فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) )/ بواسطة تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي / أحمد لوح/2/ص 186
-من الأدب عدم رفع الصوت عند قراءة حديث الرسول
جماعة سمعوا سليمان بن حرب : سمعت حماد بن زيد يقول في قوله تعالى : لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي. قال أرى رفع الصوت عليه بعد موته , كرفع الصوت في حياته, إذا قرئ حديثه . و جب عليك أن تنصت له كما تنصت للقرآن
سير أعلام النبلاء/ سيرة حماد بن زيد/ بواسطة تفسير الذهبي / 2/ ص
احدها ترك السؤال.
الثاني سوء الانصات وعدم القاء السمع.
الثالث سوء الفهم .
الرابع عدم الحفظ .
الخامس عدم نشره وتلعيمه ,فإن من خزن علمه ولم ينشره ولم يعلمه ابتلاه الله بنسيانه وذهابه منه جزاء من جنس عمله وهذا أمر يشهد به الحس والوجود .
السادس عدم العمل به فإن العمل به يوجب تذكره وتدبره ومراعاته والنظر فيه فإذا اهمل العمل به نسيه قال بعض السلف كنا نستعين على حفظ العلم بالعمل به وقال بعض السلف ايضا العلم يهتف بالعمل فإن اجابه حل والا ارتحل فالعمل به من اعظم اسباب حفظه وثباته وترك العمل به أضاعه له فما استدر العلم ولا استجلب بمثل العمل.
مفتاح دار السعادة/ 1/519/ علي حسن
__________________
كتابة( صلعم) مكان صلى الله عليه و سلم
قال الشيخ بكر أبو زيد في معجم المناهي:
في التذكرة التيمورية:
كلمة صلعم : لا تجوز , بل الواجب التصلية و التسليم :الفتاوى الحديثيةلابن حجر
و هذا يدل على أن الإختصار أو النحت الممقوت من زمن ابن حجر .
وابن حجر نوفي سنة 974 ه
و قد أشار إلى المنع من هذا : من قبل الفيروز آبادي كتاب ( الصلات و البشر)فقال:
و لاينبغي أن ترمز الصلاة كما يفعل الكسالى و الجهلة و عوام الطلبة , فيكتبون صورة ( صلعم) بدلا من صلى الله عليه و سلم.
و قال الشيح أحمد شاكر رحمه الله عنها اصطلاح سخيف
معجم المناهي اللفظية/ بكر أبو زيد/ 350/العاصمة
__________________
ورع الإمام أحمد
.........و كان الإمام أحمد إذا نظر إلى نصراني أغمض عينيه ,
فقيل له في ذلك؟
فقال : لا أقدر أنظر إلى من افترى على الله و كذب عليه
طبقات الحنابلة /1 / 27
__________________
أهل الأهواء آفة أمة محمد صلى الله عليه و سلم
وعن مقاتل بن حيان قال : أهل هذه الأهواء آفة أمة محمد صلى الله عليه و سلم إنهم يذكرون النبي صلى الله عليه و سلم وأهل بيته فيتصيدون بهذا الذكر الحسن عند الجهال من الناس فيقذفون بهم في المهالك, فما أشبههم بمن يسقي الصبر باسم العسل ,ومن يسقي السهم القاتل باسم الترياق ! فأبصرهم فإنك إن لا تكن أصبحت في بحر الماء فقد أصبحت في بحر الأهواء الذي هو أعمق غورا وأشد اضطرابا وأكثر صواعق, وأبعد مذهبا من البحر وما فيه ,فتلك مطيتك التي تقطع بها سفر الضلال :اتباع السنة
الإعتصام/ 1/142/ مشهور حسن
__________________
العلم هبة من الله
واعلم أن كثيراً من أهل الحرص على الْعِلْم يجدون في القراءة والإكباب على الدروس والطلب ثم لا يرزقون منه حظاً. فليعلم ذو الْعِلْم أنه لو كان بالإكباب وحده لكان غيره فوقه فصح أنه موهبة من الله
الأَخْلاَقُ وَالسِّيَرُ/ ابن حزم/تحقيق عبد الحق التركماني/158
__________________
رب كلمة تقول لصاحبها دعني
يضرب في النهي عن الإكثار مخافة الإهجار.
ذكروا أن ملكاً من ملوك حمير خرج متصيداً ومعه نديم له كان يقربه ويكرمه، فأشرف على صخرة ملساء ووقف عليها فقال له النديم: لو أن إنساناً ذبح على هذه الصخرة إلى أن كان يبلغ دمه. فقال الملك: اذبحوه عليها ليرى دمه أين يبلغ؟ فذبح عليها. فقال الملك: رب كلمة تقول لصاحبها دعني.
مجمع الأمثال/2/ 57/الحلبي
__________________
كل زمان فاضل فآخره أفضل من أوله:
قال ابن رجب في لطائف المعارف:
.......وأيضا فكل زمان فاضل من ليل أو نهار فإن آخره أفضل من أوله كيوم عرفة ويوم الجمعة وكذلك الليل والنهار عموما آخره أفضل من أوله ولذلك كانت الصلاة الوسطى صلاة العصر كما دلت الأحاديث الصحيحة عليه وآثار السلف الكثيرة تدل عليه وكذلك عشر ذي الحجة والمحرم آخرهما أفضل من أولهما.
__________________
رجلان جليلان لزمهما لقبان قبيحان
وقال أبو الحسن علي بن بقا كاتب الحافظ عبد الغني بن سعيد: سمعت الحافظ عبد الغني بن سعيد يقول: رجلان جليلان لزمهما لقبان قبيحان: معاوية بن عبد الكريم الضال، وإنما ضل في طريق مكة، وعبد الله بن محمد الضعيف، وإنما كان ضعيفاً في جسمه، لا في حديثه.
__________________
من قوي إيمانه لا يحتاج للخوارق
عَنْ بَكْرٍ المُزَنِيِّ - وَهُوَ فِي (الزُّهْدِ) لأَحْمَدَ - قَالَ:
كَانَ الرَّجُلُ فِي بَنِي إِسْرَائِيْلَ إِذَا بَلَغ المَبْلَغَ، فَمَشَى فِي النَّاسِ، تُظِلُّهُ غَمَامَةٌ (2) .
قُلْتُ: شَاهِدُهُ أَنَّ اللهَ قَالَ: {وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ} [البَقَرَةُ: 57، الأَعْرَافُ: 159] فَفَعَلَ بِهِم تَعَالَى ذَلِكَ عَاماً، وَكَانَ فِيْهِمُ الطَّائِعُ وَالعَاصِي، فَنَبِيُّنَا - صَلَوَاتُ اللهُ عَلَيْهِ - أَكْرَمُ الخَلْقِ عَلَى رَبِّهِ، وَمَا كَانَتْ لَهُ غَمَامَةُ تُظِلُّهُ، وَلاَ صَحَّ ذَلِكَ ، بَلْ ثَبَتَ أَنَّهُ لَمَّا رَمَى الجَمْرَةَ، كَانَ بِلاَلٌ يُظِلُّهُ بِثَوْبِهِ مِنْ حَرِّ الشَّمْسِ، وَلَكِنْ كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيْلَ الأَعَاجِيْبُ وَالآيَاتُ، وَلَمَّا كَانَتْ هَذِهِ الأُمَّةُ خَيْرَ الأُمَمِ، وَإِيْمَانُهُم أَثْبَتَ، لَمْ يَحْتَاجُوا إِلَى بُرْهَانٍ، وَلاَ إِلَى خَوَارِقَ، فَافْهَمْ هَذَا، وَكُلَّمَا ازْدَادَ المُؤْمِنُ عِلْماً وَيَقِيْناً، لَمْ يَحْتَجْ إِلَى الخَوَارِقِ، وَإِنَّمَا الخَوَارِقُ لِلضُّعَفَاءِ، وَيَكْثُرُ ذَلِكَ فِي اقْتِرَابِ السَّاعَةِ.
سير أعلام النبلاء/ترجمة بكر بن عبد الله
__________________
ذِكْرُ النَّاسِ دَاءٌ، وَذِكْرُ اللهِ دَوَاءٌ
قالَ أَبُو بَكْرٍ: وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ إِدْرِيْسَ، حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بنُ سُلَيْمَانَ، عَنِ ابْنِ المُبَارَكِ، قَالَ:
قِيْلَ لابْنِ عَوْنٍ: أَلاَ تَتَكَلَّمُ فَتُؤْجَرَ؟
فَقَالَ: أَمَا يَرْضَى المُتكلِّمُ بِالكَفَافِ؟
رَوَى: مِسْعَرٌ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، قَالَ: ذِكْرُ النَّاسِ دَاءٌ، وَذِكْرُ اللهِ دَوَاءٌ.
قُلْتُ: إِيْ وَاللهِ، فَالعجَبُ مِنَّا، وَمِنْ جَهلِنَا، كَيْفَ نَدَعُ الدَّوَاءَ، وَنقتحِمُ الدَّاءَ؟! قَالَ اللهُ -تَعَالَى-: {فَاذْكُرُوْنِي أَذْكُرْكُمْ} [البَقَرَةُ: 153]، {وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ} [العَنْكَبُوْتُ: 46]، وَقَالَ: {الَّذِيْنَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوْبُهُم بِذِكْرِ اللهِ، أَلاَ بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ القُلُوْبُ} [الرَّعْدُ: 29] وَلَكِنْ لاَ يَتَهَيَّأُ ذَلِكَ إِلاَّ بِتوفِيْقِ اللهِ، وَمَنْ أَدْمَنَ الدُّعَاءَ، وَلاَزَمَ قَرْعَ البَابِ، فُتِحَ لَهُ.
سير أعلام النبلاء/ نقلا من تفسير الذهبي جمع الشيخ سعود عبد الله النفيسان
__________________
سوسة العلم
زياد بن يونس بن سعيد بن سلامة الحضرمي أبو سلامة الإسكندراني روى عن سليمان بن بلال ومالك والليث ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ونافع بن عمر ونافع بن أبي نعيم القاري وقرأ عليه القرآن وعبد الرحمن بن أبي الموال وسعيد بن زياد المكتب وغيرهم وعنه محمد بن داود بن أبي ناجية ومحمد بن سلمة المرادي وأحمد بن أخي بن وهب ويونس بن عبد الأعلى وغيرهم ذكره بن حبان في الثقات وقال مستقيم الحديث وقال بن يونس توفي بمصر سنة إحدى عشرة ومائتين وكان طلابا للعلم وكان يسمى سوسة العلم أحد الاثبات الثقات
تهذيب التهذيب/ من اسمه زياد
__________________
هل يستعمل ماء زمزم في الشرب فقط؟
الْمَاء الَّذِي تَوَضَّأَ بِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَتئِذٍ كَانَ مِنْ مَاء زَمْزَم ، أَخْرَجَهُ عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل فِي زِيَادَات مُسْنَد أَبِيهِ بِإِسْنَادٍ حَسَن مِنْ حَدِيث عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب ، فَيُسْتَفَاد مِنْهُ الرَّدّ عَلَى مَنْ مَنَعَ اِسْتِعْمَال مَاء زَمْزَم لِغَيْرِ الشُّرْب . وَسَيَأْتِي بَقِيَّة مَبَاحِث هَذَا الْحَدِيث فِي كِتَاب الْحَجّ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى .
الفتح /مجلد 1/ ص320/ الكتب العلمية
وَمِنْهَا : جَوَازُ الْوُضُوءِ بِالْمَاءِ الْمُبَارَكِ وَأَنّ بَرَكَتَهُ لَا تُوجِبُ كَرَاهَةَ الْوُضُوءِ مِنْهُ وَعَلَى هَذَا فَلَا يُكْرَهُ الْوُضُوءُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ وَلَا مِنْ الْمَاءِ الّذِي يَجْرِي عَلَى ظَهْرِ الْكَعْبَةِ . وَاَللّهُ أَعْلَمُ .
زاد المعاد/ مجلد3/ص 540/ الريان
__________________
نصيحة ذهبية من ابن تيمية لابن القيم لدفع الشبهات
قال ابن القيم:
وقال لي شيخ الاسلام رضى الله عنه وقد جعلت اورد عليه ايردا بعد إيراد( لاتجعل قلبك للايرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها فلا ينضح الا بها ,ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته, وإلا فاذا اشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقرا للشبهات او كما قال).
فما اعلم اني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك
مفتاح دار السعادة /1 / ص 443/ علي حسن
__________________
أهل العلم أهل العدل
ولهذا قال عبد الرحمن بن مهدي وغيره أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم
اقتضاء الصراط المستقيم / ابن تيمية مع شرح العثيمين/ ص 29
__________________
من هو الخائف؟
....فالخائف من الله تعالى هو أن يخاف أن يعاقبه إما في الدنيا وإما في الآخرة، ولهذا قيل: ليس الخائف الذي يبكي ويمسح عينيه، بل الخائف الذي يترك ما يخاف أن يعذب عليه
تفسير القرطبي/ تفسير(فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) )/ بواسطة تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي / أحمد لوح/2/ص 186
-من الأدب عدم رفع الصوت عند قراءة حديث الرسول
جماعة سمعوا سليمان بن حرب : سمعت حماد بن زيد يقول في قوله تعالى : لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي. قال أرى رفع الصوت عليه بعد موته , كرفع الصوت في حياته, إذا قرئ حديثه . و جب عليك أن تنصت له كما تنصت للقرآن
سير أعلام النبلاء/ سيرة حماد بن زيد/ بواسطة تفسير الذهبي / 2/ ص
ابو ميلا د- عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى