موقع ومنتديات الجالية اليمنية في السويد-العاصمة ستوكهولم
مرحبًابك عزيزنا الزائر الكريم سعداء بتواجدك معنافي هذة اللحظات...ندعواك للتسجل في الموقع والمنتديات ليتسنى لك المشاركة وتبادل الآراء وإثراء المنتديات بما لديك من خبرات وتجارب في الحياة فأهلاً وسهلا بك مجددا
وتذكر دائما(مايلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد)
مع خالص تحيات إدارة موقع الجاليةاليمنية بالسويد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع ومنتديات الجالية اليمنية في السويد-العاصمة ستوكهولم
مرحبًابك عزيزنا الزائر الكريم سعداء بتواجدك معنافي هذة اللحظات...ندعواك للتسجل في الموقع والمنتديات ليتسنى لك المشاركة وتبادل الآراء وإثراء المنتديات بما لديك من خبرات وتجارب في الحياة فأهلاً وسهلا بك مجددا
وتذكر دائما(مايلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد)
مع خالص تحيات إدارة موقع الجاليةاليمنية بالسويد
موقع ومنتديات الجالية اليمنية في السويد-العاصمة ستوكهولم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شكراً لزيارتكم
إدارة موقع ومنتديات
رابطة الجالية اليمنية بالسويد
ترحب بكم وبزيارتكم
 وتتمنى لكم قضاء أوقات
طيبه في أرجاء المنتديات 
وأن يطيب لكم المقام بيننا
سعداء بزيارتكم وندعوكم
للتسجيل في الموقع
ليتسنى لكم المشاركه
وتبادل الآراء فيه
ودمتم سالميين
رئيس رابطة الجالية
اليمنية بالسويد
أ/عبدالله أحمد مقبل آل-مقبل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» هل انت عنصري ام لا
من طرف نايف عبد الحميد حسين السبت نوفمبر 24, 2012 10:42 pm

» تنبيــــــــــه هام من وزارة شئون المغتربين اليمنيين للجاليات اليمنية وكافة الأخوة المغتربين
من طرف احمد ماوري الأحد نوفمبر 04, 2012 8:13 pm

» السلام عليكم الله يجمعم على خير نشاء الله
من طرف صنعاء حياتي السبت مارس 17, 2012 1:28 am

» فعاليات رمضانيه2011م
من طرف Admin الثلاثاء أغسطس 16, 2011 12:32 am

» دعاء تحس بعدة بــرأأأحة
من طرف فاروق المعمري الإثنين أغسطس 01, 2011 10:06 pm

» الرجولة والنثى
من طرف فاروق المعمري الإثنين أغسطس 01, 2011 9:54 pm

» About al shakaek association programs
من طرف Admin السبت يوليو 16, 2011 1:32 am

» قاعدة : ( لازم تسأل )
من طرف ابو ميلا د الأربعاء يونيو 29, 2011 9:03 am

» 2ـ سلسلة من الأخطاء يحب تحنبها لعظمها
من طرف ابو ميلا د السبت يونيو 25, 2011 7:02 am

إجتماع الهيئة الإداريه

الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:18 pm من طرف Admin


بسم الله الرحمن الرحيم
قرارت الهيئة الإدارية لرابطة الجاليه اليمنية بالسويد الإجتماع التشاوري بين أعضاء الرابطه والهيئة الإداريه للرابطه وبحث التطوارت الجاريه في الهيكله الإداريه حسب نظم جديدة وحديثه مطورة تتناسب …


تعاليق: 0

موقعنا علي شبكة الفيس بوك
Rabitah Yemen

Skapa en profillänk
أعلام الدول الزائرة للموقع
عداد إحصاء الزيارات

أنت الزائر رقم


التفهم أو المشاركة الوجدانية

اذهب الى الأسفل

التفهم أو المشاركة الوجدانية Empty التفهم أو المشاركة الوجدانية

مُساهمة  ابو ميلا د الأربعاء يناير 05, 2011 4:28 pm

































































































:
هو مجال من مجالات الذكاء الوجداني , وهو يشير إلى قدرتنا على التعرف وقراءة مشاعر الآخرين والاستجابة لها , وتأتى أهمية تقديمنا للحديث عن الوعي بالذات لان هناك علاقة إيجابية بين فهمنا لذواتنا , وتفهم الآخرين ومشاركتهم وجدانيا , ويسعادنا التفهم على خلق علاقة ألفة مع الآخرين وعلى الحفاظ عليها ,ويلعب التفهم دورا حاسما في العديد من المواقف المختلفة بما فيها التدريس والإدارة والعلاقات العامة والأبوة ,ويعتبر مهارة أو أداة فنية من أساسيات المهارات التي يجب أن يتقنها المرشد ,وأثبتت الدراسات بالنسبة لطلاب المدارس أن الطلاب الذين يظهرون استعدادا لقراءة تعبيرات الآخرين عن انفعالاتهم والتي لا تتضمن اللغة اللفظية كانوا في الأغلب اكثر الطلبة شعبية وثباتا من الناحية الانفعالية0
o غياب التفهم يعتبر من سمات الشخصية السيكوباتية وهو العامل الأساسي الذي يسمح لهذه الشخصية بارتكاب جرائمها دون أي إحساس بالآخرين ويمتلكون درجة متطرفة من بلادة المشاعر 0هناك اعتقاد واسع بان العديد من الجرائم تقع في غياب المشاعر وخصوصا جرائم القتل والاغتصاب , ويرى المجرم ضحيته من خلال مشاعره التي يرى فيها انه شخص محروم وان المجتمع أساء له ويجب أن يحصل على مبتغاة بأي وسيلة ولا يتفهم مشاعر ضحيته بأنه سوف يسبب له الضرر وكيف ستكون حال هذه الضحية بعد الاعتداء بالجريمة 0
o التفهم أساسي للاهتمام ( المرشد الذي يمتلك قدر جيد من التفهم لديه اهتمام جيد بمشكلات الطلاب ورعايتهم
o تشير الدراسات النفسية إلى أن التفهم جذوره تبدأ من بداية تناغم الطفل مع أمه وتواصلها بصريا معه ويحدث التناغم ضمنيا كجزء من إيقاع العلاقة بين الأم والطفل0

ويشير (شترن) أن افتقاد التناغم بين الطفل وأمه يترك أثار وخيمة وتجعله يدفع ثمنا باهظا لهذا الافتقاد ,وعندما تفشل الأم باستمرار في أن تظهر التفهم للاستجابات المختلفة التي تعبر عن انفعالات الطفل المتباينة كاستجابات المرح والدموع والحاجة إلى المداعبة فان الطفل يبدأ تجنب التعبير عن انفعالاته , وكذلك الطالب الذي لا يجد من يشاركه انفعالاته ويسمح له بالتعبير عنها (عن غضبه وعن حزنه وعن فرحه وعن انجازاته لا يجد حافزا على أن يعبر عن هذه المشاعر ويلجأ إلى كبتها وتسبب في العديد من الاضطرابات النفسية ,أو قد يلجأ للتعبير عنها في شكل عدوان على نفسه أو الآخرين أو ممتلكات المدرسة 0
ورغم دراسات (شترن) والتي تؤكد على أن بداية التفهم تبدأ من الطفولة إلا أن هناك أمل في العلاقات التعويضية والتدريب على هذه المهارة من خلال خبرات الحياة اليومية التي تمدنا بالعديد من المواقف 0
ويعتبر التفهم وعكس مشاعر المسترشد أو العميل أساس قوي للعلاج والإرشاد النفسي , فهو يعوض التناغم المفقود لدى المسترشد ويوفر له مسانده أفتقدها في العديد من مواقفه الحياتية والاجتماعية
يرى علماء الأعصاب والبيولوجيا أن التفهم له أسس عصبة من خلال بعض التجارب التي أجريت على الحيوانات 0( قردة من فصيلة الريسيس Rhesus ) , كما أجريت أبحاث أخرى على الإنسان (الأزواج) اثنا النقاش الانفعالي بينهما وجد أن هناك إشارات فزيولوجيه وعصبية أثناء المشاركة العاطفية 0
يرى ( روجرز) أن التعاطف أحد ثلاث حالات يضع المعالجين عملائهم فيها خلال جلسات العلاج النفسي أم الحالتين الأخريين فهما الانسجام والوقوف في موقف ايجابي محايد تجاه الطرف الآخر وهو يعتبر أساسي للتعاطف الوجداني مع الآخرين ،ففي رأي روجرز ليس من الممكن للفرد أن يتعاطف مع الآخرين إذا كان يحاول تقييم تجاربهم بشكل سلبي ,كذلك لايمكن للمرشد أو المعالج أن يتعاطف بشكل صادق إذا كان يشعر ببعض العداء أو الغضب تجاه الطرف الآخر 0

ولكي يتمكن المرشد من أن يكون أسلوب إرشادي فعال فانه يجب أن يتم في أجواء تعاطفية آمنة وغير قضائية ويظهر قدر كاف من الانسجام وهذه العملية تتضمن الإنصات والإصغاء والتعبيرات الجسدية وعكس المشاعر التي تشعر المسترشد بأنك منسجم معه 0 عرف روجرز التعاطف عام 1965 بأنه القدرة على إدراك التكوين الداخلي للآخرين فيما يخص الناحية الشعورية والمعنوية ,أي أنه عملية عاطفية معرفية 0 وهو القدرة على رؤية العالم من خلال عيون الآخرين 0
ويعرفة روجرز مرة أخرى بأنه عملية وليس حالة , هذا التعريف يجعل التعاطف محاولات متصلة للدخول إلى عالم الآخرين الغامض مع الوعي التام للتغيرات التي تحدث ومن ثم رصدها 0
والتعاطف تشمل إعطاء العميل حق الحكم على تصرفاته ووعيها وتحمل المسؤولية ودون أن يظهر له المرشد بمظهر المعالج الخبير والقاضي في نفس الوقت 0
- إيماءات الرأس والحركات البسيطة , نسبة كلام المعالجين , نبرة الصوت , نبرة تظهر الملل , نسبة كلام العميل في مقابل طول صمته , عدم وضوح الرسالة , نسبة استخدام الكلمات العاطفية , العبارات العدائية والنقدية كان لها الأثر السلبي على العلاج .

صفات تدل على وجود التعاطف لدى المرشد
o الثقة بالنفس في المواقف الاجتماعية
o منفتحين ولديهم حب الاستطلاع
o لا يصدرون الأحكام جزافا
o ولا يضعون البشر في طبقات
o لا يصدرون أحكام أخلاقية
o لا يعمم الأحكام






ابو ميلا د

عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 28/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى